أخطاء يقع فيها أغلبية لاعب " كمال الأجسام "


هناك أخطاء شائعة يقع فيها الكثير من لاعبى كمال الأجسام والتى يجب تجنبها للحصول على نتائج جيدة والوصول بأجسامنا إلى ما نريد، ومن هذه الأخطاء ما يلى:

مواظبة التدريب اليومى يهلك العضلة ولا يبنيها:

إراحة العضلة من الركائز الرئيسية لبنائها فعملية البناء العضلى تصل إلى ذروتها فى الأيام التى لاتمارس فيها التدريبات فأثناء أداء المجهود العضلى يتم هدم الألياف العضلية ولايتم بنائها وبالتالى فإن إستمرار المواظبة على التدريب اليومى يهلك ويضمر ويحرق العضلة لذلك على ممارسى هذه الرياضة أخذ يومى راحة أسبوعيا لا يمارسون فيها أى مجهود عالي عضليا كان أم بدنيا.

التمرين على معدة فارغة:

يُعد هذا الأمر خطيراً للغاية، فالعديد من الرياضيين يتدربون قبل الإفطار لأنهم يعتقدون أنهم يحرقون مزيداً من الدهون، وهذا منطق غير صحيح، فالجسم يستخدم الدهون كوقود احتياطى إذا لم يكن هناك غذاء ليتم حرقه، والحقيقة هى أن الجسم يستخدم الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة خلال التدريب، فلا يمكنك أداء ما عليك وأنت على معدة فارغة، وما يجب القيام به بدلاً من ذلك هو قبل نصف ساعة أو ساعة تناول وجبة سريعة وسهلة الهضم مع التركيز على الفواكه والخضار.

تناول الكثير من البروتينات:

عادة ما يتناول الراغبون في بناء أجسامهم ما بين 1.25 و1.5 غراما من البروتين يوميا لكل رطل واحد من وزن الجسم، فإذا زادت عن ذلك فإنه يكون لها آثار سلبية عديدة على البروستات، وتؤدى إلى إرتفاع هرمون بروتين الهيموسيستين، وهو هرمون خطر يسبب أمراض القلب، إضافة لمشكلات زيادة ترسب أملاح اليوريا على العظام.

حمل الأوزان الثقيلة بصورة تفوق قدرة تحمل العضلة:

إما للفت الإنتباه أو ظنا منهم أن زيادة حجم العضلة لا يكون إلا بذلك وهم لايعلمون أن بهذا الأسلوب قد يتعرضون للإصابات العضلية أو المفصلية بسهولة، وللعلم فعملية البناء العضلي السليم أثناء أداء التمرين تعتمد بشكل رئيسى على تدرج الأوزان والتكنيك السليم، وأداء عدد محدد من الجولات والتكرارات التى توضع بإشراف المدرب وعلى الأغلب تكون ثلاث جولات بمعدل تكرارى 12 – 10 - 8  أو 10 – 10 – 10، فزيادة عدد التمارين أو الجولات الممارسة للعضلة الواحدة وبدون إتباع تعليمات المدرب خطأ جسيم يقع فيه كثير من المتدربين.

فقدان عنصر الإتزان عند أداء التمارين:

فترى المتدربين عند حملهم الأوزان وخاصة الثقيلة منها يتأرجحون ويتمايلون تارة تلو الأخرى عند وقوفهم أو جلوسهم أو حتى عند إضجاعهم ويؤثر ذلك بشكل سلبى على أهم عنصر إتزان فى الجسم وهو العمود الفقرى مماقد يؤدى إلى تضرره وتعرضه للإصابة والتى ممكن أن تؤدى مستقبلا إلى الديسك، لذا فمن المهم هنا ثبات وإستقامة الظهر في مختلف الأوضاع أثناء أداء أى نوع من أنواع التمارين.

- تجنب أداء تمارين الإحماء والإطالة:

حيث يلاحظ إبتعاد بعض المتدربين عن أدء تمارين الاحماء والإطالة والتبريد، والإتجاه المباشر نحو تمارين البناء العضلى إما لكسب الوقت أو لشعورهم بالكسل أو لعدم معرفتهم بفوائد هذه التمارين، فتمارين الإحماء والإطالة يشكلان الركيزة الأساسية لتهيئة العضلة وتحضيرها للمجهود العضلى والبدنى القادم فالإلتزام بأدائها يساعد على تنشيط حركة الدورة الدموية في الجسم ويزيد من مرونة ولياقة وقدرة تحمل العضلة فتقل فرص الإصابات العضلية وتزداد قوة العضلة.

المدة الزمنية اللازمة لإنهاء أداء الجدول التدريبى لا تتجاوز ساعة ونصف:

المنظومة التدريبية السليمة لأى متدرب تشمل تمارين الإطالة والإحماء والتبريد والبناء العضلى مقسمة على النحو التالى: تمارين الإحماء تؤدى لفترة زمنية لا تقل عن 10 دقائق، تمارين الإطالة تؤدى لفترة زمنية لاتقل عن 10 دقائق، وتمارين البناء العضلى لفترة زمنية لا تتجاوز 45 دقيقة، وتمارين تبريد العضلة وتخفيف أثار المجهود الذى تعرضت له لفترة زمنية لا تقل عن 5 دقائق.

الثبات على نظام تدريبى واحد لفترة زمنية طويلة:

فترى بعض المتدربين يؤدون نفس التمارين ونفس الجولات ونفس التكرارت ويبقون على هذا الوضع لفترة زمنية طويلة وهذا يخلق ما يسمى بالروتين ويؤثر سلبا على عملية البناء العضلى، فالروتين يؤدى إلى الملل والشعور بعدم الإستفادة من التمارين وأيضا قد يسبب أحيانا الضمور للعضلات، فيجب على جميع المتدربين أن يكسروا من الروتين التدريبى المعتاد على الأقل كل شهرين عن طريق إستبدال التمارين المعهودة بتمارين أخرى لها نفس التأثير الموضعى على العضلة، أو بتغيير ترتيب التمارين المؤداه.

الإستهتار وتجنب أداء تمارين عضلات الارجل:

وهذه ظاهرة منتشرة بشكل غريب فترى المتدرب يمرن عضلات جسمه العلوية بالكامل بدون أن يهتم بتمرين النصف السفلى منها والذى يتمثل فى عضلات الأرجل والتى يصب ثقل الوزن عليها وخاصة مع زيادة الكتلة العضلية للجزء العلوى من الجسم، فيؤدى ذلك إلى ضعف هذه العضلات وأيضا إختلال الشكل الجمالى للجسم وعدم تناسقة.

* نصائح عامة:

- للمبتدئين يفضل تجنب تناول أى مكملات غذائية لفترة أدناها 3 أشهر لتعويد الجسم على بناء نفسه بنفسه وعدم إعتماده منذ البداية على هذه المكملات والإعتماد التام على الاطعمة الطبيعية الغنية بالبروتيات والكربوهيدرات والفيتاميات.

- الراحة النفسية والغذاء الصحى الكافى والسليم والنوم على الأقل 8 ساعات يوميا يشكل أكثر من %60 من عملية البناء العضلى.

- شرب الماء والعصائر بشكل كثيف أثناء التدريب قد يؤدى إلى الخمول أو إنتفاخ البطن أو التلبك المعوى وللوقاية من ذلك يفضل شرب رشفات متفرقة ما بين الحين والأخر.

- لا يحبذ تناول المكملات الغذائية أثناء التمرين وخاصة البروتين، لأن الجسم سيحول العناصر المكونة لها والتى تكمن فيها الفائدة إلى طاقة تحرق أثناء التدريب.

- تنظيم عملية الشهيق والزفير أثناء رفع وترك الأوزان مهم جدا والبطىء والتركيز يعطى العضلة الممرنة قوة وفائدة أكبر بكثير من اللعب السريع والإنتباه التام لمواضع مسك البارات.

- الإبتعاد عن أداء المجهودات العضلية أو البدنية عالية الجهد وأنت على معدة خالية، فتناول ما لايقل عن 3 وجبات غذائية متكاملة قبل التدريب من الضروريات المهمة لإنجاح نظامك التدريبى.

- تعتبر عضلات البطن من أهم عضلات الجسم فهى الدال الواضح على جمالية الجسد وتناسقه فحافظ على أدائها.



Comments

Popular posts from this blog

نيتروتك واى جولد nitro tech whey gold فوائدة واستخدامه وسعرة

المكملات الغذائية

امينو apn premium amino 2500 فوائدة واستخدمه وسعره